logo

العودة   منتدى هندسة دوت كوم > الأقســــــام الهندسية > منتدى الهندسة المدنية

منتدى الهندسة المدنية خاص بقسم الهندسة المدنية والانشائية

Tags H1 to H6

منتدى هندسة دوت كوم

كتب وبحوث في هندسة الطرق

كتب وبحوث في هندسة الطرق

Email

 

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-28-2009, 02:48 PM   #1
سيد ابوليلة
مشرف عام الهندسة المدنية (حاصل على جائزة أفضل موضوع)

 
الصورة الرمزية سيد ابوليلة
 
Info
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 3,444
شكراً: 0
تم شكره 44 مرة في 39 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 23 سيد ابوليلة سيصبح متميزا في وقت قريب

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سيد ابوليلة
Bookmark and Share
B6 كتب وبحوث في هندسة الطرق

بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لكم بحث كامل عن الخلطات البيتومينية مقدم مني في أكاديمية الدراسات العليا وبتمنا من الجميع الاستفادة والتوفيق
مـقــدمـة :
تعتبر الخلطات البيتومينية المكون الرئيسي لطبقات الرصف في معظم الطرق الحديثة. وبالنظر إلى الوظائف المهمة لهذه الطبقات ، وخاصة قدرتها على مقاومة الإجهادات المختلفة التي تتعرض لها نتيجة لأحمال المرور والتغيرات الحجمية بسبب اختلافات درجات الحرارة اليومية والموسمية، فإن الخلطات البيتومينية المطلوبة يجب أن تكون ذات جودة عالية. ويتحقق ذلك بتوفر عدد من الخواص الهندسية والميكانيكية من أهمها الثبات Stability والانسياب Flow. وتعمل الخلطات البيتومينية المستخدمة في الرصف المرن على أساس الخضوع المؤقت بالانحناء قليلا تحت كل حمل ثم الرجوع إلى الشكل الأصلي ، وهو ما يعبر عن خاصية المرونة لهذا النوع من الرصف. هناك عدة أنواع من الخلطات البيتومينية المستعملة في أعمال الرصف في مختلف بلدان العالم من أهمها: 1. الخرسانة البيتومينية Bituminous Concrete : والتي تتكون من الركام بأحجام و تدرجات محددة و البيتومين كمادة رابطة وتتميز بكثافتها العالية . 2. الخلطة البيتومينية الناعمة Hot Rolled Asphalt : وتتكون من حجم واحد من الركام الخشن ونسبة كبيرة من الركام الناعم (الرمل) تصل إلى 50% بالوزن من الخلطة ونسبة غنية من المادة الرابطة (8-10%) . ونظرا لعدم وجود تدرج جيد في أحجام الركام المستعملة فإن كثافة هذه الخلطة تكون منخفضة نسبيا وكذلك ثباتها . 3. الخلطة الإسفلتية المسامية Porous Asphalt : وتتصف هذه الخلطة بارتفاع مساميتها و نفاذيتها. ويعود هذا التنوع في الخلطات البيتومينية إلى تعدد الاستخدامات والخبرات وذلك باختلاف الظروف البيئية والاقتصادية للمنطقة المزمع إنشاء الطريق بها وخاصة فيما يتعلق بتوفر مواد الإنشاء والآلات والمعدات والتقنيات اللازمة لتنفيذ المشروع. وتتفق كافة أنواع الخلطات البيتومينية المستعملة في أعمال الرصف في ضرورة توفر عدد من الخواص الأساسية التي يمكن التوصل إليها عن طريق تطبيق المواصفات الفنية وطرق التصميم والإنشاء. وتعرض الأجزاء التالية من هذا الباب شرحاً لكيفية تصميم واختبار أحد الأنواع الشائعة من هذه الخلطات وهو الخرسانة البيتومينية. وذلك بسبب شيوع استخدامها في مختلف مناطق العالم وخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك لملاءمتها للظروف المناخية السائدة وتوفر مواد الإنشاء بالإضافة للخبرة العملية في هذا المجال. الخرسانة البيتومينية Bituminous Concrete الخرسانة البيتومينية هي مادة الرصف الرئيسية المستخدمة اليوم في رصف معظم الطرق و الشوارع ومحطات وقوف المركبات و غيرها من الساحات. وهي ذلك الغطاء الأسود القاتم أو ما يعرف بالإسفلت أو الخلطة الساخنة أحياناً. وتوفر الخرسانة البيتومينية أسطح رصف ذات جودة عالية و لذلك تستخدم في رصف الطبقات السطحية أو ما يعرف بالطبقة الواقية Wearing Course لأنها تمنع تسرب الماء إلى الطبقات التحتية بفضل وجود البيتومين داخل الخلطة و الذي يعتبر عازل جيد للرطوبة. تتكون الخرسانة البيتومينية من خليط من الركام و البيتومين و تخلط ساخنة في خلاطات مركزية خاصة و تفرش وتدمك و هي ساخنة وفقاً لطرق و معايير محددة لتعطي سطح رصف جيد. تكوين الخرسانة البيتومينية يبين الشكل (1) مكونات الخرسانة البيتومينية والمتمثلة في الركام والبيتومين والهواء. و تعتبر الكميات النسبية لكل من هذه العناصر الثلاثة مهمة جداً بالنسبة للخواص النهائية للخلطة يعتبر الركام هو المكون الرئيسي لجسم الخلطة و يقوم البيتومين بدور المادة الرابطة. عند خلط الركام و البيتومين يتم تغليف جزيئات الركام بغشاء من البيتومين كما يتم امتصاص بعض البيتومين داخل المسامات الموجودة في جزيئات الركام . و بناء على قابلية الركام لامتصاص البيتومين السائل يتم تحديد كمية البيتومين المطلوبة بحيث تكون كمية البيتومين الصافية (الفعالة) وهي التي لم يتم امتصاصها كافية لتغليف حبيبات الركام بغشاء من المادة الرابطة لتوفير التماسك المطلوب و لعدم ترك فراغات داخل الخلطة أكثر من المتوقع عند حساب الحجوم الكلية للركام و البيتومين . من المعروف أن امتصاص البيتومين يعد اقل من امتصاص الماء بالنسبة لنفس الركام و يكون ذلك عادة بحوالي النصف. وبشكل عام يجب أن يؤخذ حجم البيتومين الممتص في الاعتبار عند إجراء الحسابات حيث يجب إن تقاس كل الحجوم بدقة. ويمكن قياس مقدار امتصاص الركام للبيتومين عن طريق قياس الكثافة النسبية لخليط من الركام مغطى بالبيتومين ومقارنتها بالقيمة المتوقعة في حالة عدم وجود امتصاص. هذا ويوضح الشكل (2) علاقات الكتلة – الحجم للخرسانة البيتومينية. و يجرى حساب العلاقات التالية : • الكثافة • محتوى البيتومين • امتصاص البيتومين • الفراغات الهوائية • الفراغات في الركام المعدني (بين حبيبات الركام) الخواص المرغوبة في الخرسانة البيتومينية : يجب أن توفر خلطات الخرسانة البيتومينية أسطح قيادة ناعمة ومقاومة للانزلاق ، و أن تكون قوية بما يكفي لتحمل الأحمال المطبقة عليها دون تخدد . ويجب أن تحافظ على هذه الخواص طول العمر التصميمي . وبما أنها توزع الأحمال عن طريق التشكل قليلا عند تطبيق كل حمل فيجب أن تكون مرنة . وتقود هذه المتطلبات إلى عدد من الخواص المطلوب توفرها في الخرسانة البيتومينية وهي : 1. القوة Strength . 2. المرونة Flexibility . 3. الديمومة ( المعايشة ) Durability 4. مقاومة الانزلاق Skid resistance معظم المواصفات الخاصة بالخرسانة البيتومينية تأخذ في اعتباراها ضرورة تحقيق هذه المتطلبات الأربع. القوة يجب أن تكون الخلطة البيتومينية قوية بما يكفي لمواجهة الحمل المطبق عليها دون حدوث قص بين الحبيبات، حتى لا يتعرض منشأ الطريق لأي ضرر . تعتمد القوة أساساً على الاحتكاك بين حبيبات الركام . ولذلك فان الخلطة ذات التدرج الكثيف هي الأفضل للحصول على احتكاك عالي مع كمية قليلة نسبياً من المادة الرابطة . وعندما تكون أغشية البيتومين حول الحبيبات سميكة فان الاحتكاك بينها يقل . ويجب ألا يتجاوز سمك هذه الأغشية الحدود المسموح بها في المواصفات ( 8 – 14) ميكرون حيث إن زيادة السمك يعمل بدوره على تقليل قيم الثبات وتماسك الخلطة البيتومينية. المرونة باعتبار أن هذا النوع من الرصف هو الرصف المرن فمن البديهي أن تكون خاصية المرونة مهمة جداً . حيث يجب أن تكون الخرسانة البيتومينية قادرة على التشكل ( الانحناء ) قليلا تحت كل حمل دون حدوث تشقق. و لتحقيق ذلك فان الخلطة ذات التدرج المفتوح تكون أفضل و كذلك المحتوى الأعلى للمادة الرابطة، حيث يسمح ذلك بقدر أكبر من الحركة دون حدوث تشقق. الديمومة وهي مقياس لمقاومة الرصف للتآكل و التقادم . فيجب أن يكون الركام صلباً و مكعباً لضمان اقل قدر من التكسير أثناء التصنيع و عند تطبيق الأحمال . كما يجب أن تكون حبيبات الركام مصمتة، أي أنها لا تتأثر بالتغيرات الحرارية و التجوية والتجمد و الحث التي قد تؤدي إلى التفتت . ونظراً لان بعض أنواع الركام تكون أكثر ميلاً لامتصاص الماء منها إلى البيتومين فان الماء قد يحل محل غشاء البيتومين الذي يغلف حبيبات الركام و يدمر الرابطة بين الحبيبات . السببان الرئيسيان في تقـادم وتصلب الـخرسانة البيتومينية همـا التبخر والأكسدة اللذان يتعرض لهـما البيتومين . فعند الخلط في درجات حرارة عالية يحدث تبخير لبعض المكونات الخفيفة في البيتومين و يبقى البيتومين الصلب. وبعد الإنشاء يمر الهواء و الماء خلال الخرسانة البيتومينية و يؤدي ذلك إلى تأكسد البيتومين ويسبب ذلك أيضاً نزع المكونات الخفيفة من البيتومين و ترك المادة الصلبة الهشة فقط. يبين الشكل (3) تأثير التبخر و المعدلات العالية للأكسدة على البيتومين. و يتضح كيف يتسبب ذلك في انخفاض قيمة الغرز إلى حوالي 30 و هو مستوى يؤكد حدوث التشقق. يؤدي التشقق إلى الانهيار السريع للرصف. ذلك أن وجود الشقوق بجسم الرصف يسبب في فقد المنشأ بعض قدرته على توزيع الأحمال كما يسمح للماء بالتسرب خلال الطبقة السطحية إلى طبقة الأساس مما يؤدي إلى مزيد من النقص في قدرة المنشأ على مقاومة الأحمال . وللحد من تقادم وتصلب المادة الرابطة سواء أثناء عمليات الإنشاء أو خلال العمر التصميمي للرصف البيتوميني تلجأ المواصفات عادة إلى تحديد ما يلي : 1. درجة الحرارة القصوى أثناء الخلط و ذلك لتقليل التبخر. 2. أقصى نسبة للفراغات الهوائية في الخلطة لتقليل النفاذية و بالتالي تقليل معدل الأكسدة . 3. أدنى نسبة للفراغات بين حبيبات الركام ( VMA ) لضمان وجود فراغ كاف للبيتومين حتى يكون هناك غلاف من البيتومين حول حبيبات الركام بسمك يكفي لأن يبقى لدن و لا يكون هشاً . 4. اختيار البيتومين ذو اكبر درجة ليونة ممكنة بالنسبة للمشروع حيث إن البيتومين الأكثر ليونة يكون اقل عرضة للتشقق في الطقس البارد. مقاومة الانزلاق يعود الفقد في مقاومة الانزلاق لأسطح الخرسانة البيتومينية إلى البرى الذي يحدث لحبيبات الركام و إلى نزف البيتومين على السطح. عادة ما يكون الحجم الأقصى لحبيبات الركام في الطبقات السطحية اقل منها في الطبقات الأخرى وذلك لزيادة عدد الجزئيات الصغيرة و من ثم عدد المساقط في السطح لمقاومة الانزلاق . يجب أن تكون حبيبات الركام صلبة ومقاومة للتآكل وأيضاً مقاومة للبرى. وقد وجد بأن الركام المكون من الحجر الجيري يحدث له بري في كثير من الحالات يحدث نزف البيتومين في الأيام الساخنة عندما يبدأ البيتومين في التسرب إلى السطح في حالة الخلطات قليلة الفراغات باستعمال بيتومين ذي درجة ليونة منخفضة وتشترط المواصفات عادة محتوى أدنى للفراغات الهوائية بحيث يمكن احتواء المادة الرابطة ضمن الفراغات الهوائية عندما تصبح الخلطة أكثر كثافة تحت تأثير الحمل. يلخص الجدول (1) متطلبات الخلطة التي تحقق المعايير المذكورة أعلاه. من الواضح انه لا توجد خلطة واحدة هي الأفضل لكل هذه الخواص وبذلك يجب التوفيق بينها من خلال المواصفات لتحقيق كل خاصية إلى أقصى حد ممكن دون أن يؤثر ذلك سلبياً على باقي الخواص . جدول (1) خواص الخرسانة البيتومينية ومتطلبات الخلط الخاصية المحتوى بيتوميني تدرج الركام الفراغات الهوائية نوع الركام القوة منخفض كثيف قليلة سطح خشن؛ مكسر المرونة مرتفع مفتوح عالية أحجام خشنة؛ افضل المعايشة مرتفع كثيف قليلة صلب، مكعب،مقاوم للتجمد والحث؛ لا ينفصل مقاومة الانزلاق منخفض - عالية محتوى رمل عالي؛ صلب؛ مقاوم للبري تصميم الخلطة البيتومينية Bituminous Mix Design يشمل تصميم الخلط البيتومينية اختيار أفضل تدرج للركام و تحديد المحتوى البيتوميني الأمثل في الخلطة ، أخذاً في الاعتبار المتطلبات التي تحددها المواصفات وفقاً للغرض الذي تستخدم فيه الخلطة . وبسبب التناقض بين الخواص المطلوبة في الخلطة والتأثير المهم للمرور على السلوك الميكانيكي لطبقة الرصف وخاصة فيما يتعلق بسلوك حبيبات الركام تحت أحمال العجلات و خاصة في حالة المركبات الثقيلة و ذلك خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد وضع الخلطة، فان عملية تمثيل ذلك في المعمل تعتبر معقدة إلى حد ما. لذلك فان التصميم المعملي لا يعد كونه المرحلة الأولى في عملية التصميم و عادة ما يتم تعديله من خلال الخبرة الحقلية تحت مختلف ظروف أحمال المرور. وقبل توضيح طرق التصميم المعملية يجب لفت الانتباه إلى عدد من العوامل التي تؤثر في السلوك الميكانيكي للجزئيات ذات الشكل غير المنتظم عندما تجمع مع بعضها لتكوين خلطة متداخلة كثيفة . قوة الركام المدموك كما سبقت الإشارة فان مقاومة الخلطة الركامية لإجهادات القص تنتج من التداخل بين حبيبات الركام والاحتكاك بين أسطحها. و تفيد الأبحاث التي أجريت على مقاومة الركام المدموك لقوة القص و التي استخدمت ظل زاوية الاحتكاك الداخلي (tanφ)) كمعيار للقوة ، انه بعد بلوغ مستوى معين من الدمك ( المسامية الحرجة ) تبدأ جزيئات الركام في تغيير مواضعها داخل الفراغات الموجودة بالخلطة قبل حدوث القص و يزداد ظل الزاوية في حين تقل المسامية (تزداد الكثافة). هناك تأثير للملمس السطحي للحبيبات على هذا السلوك حيث إن زيادة الاحتكاك السطحي يقلل من سهولة الدمك في نفس الوقت يزيد من ظل الزاوية للمادة المدموكة. للحبيبات الزاويًة قيم أقصى وأدنى للمسامية منها في حالة الحبيبات المدورة من نفس الحجم ولكنها تعطى قيما أعلى لظل الزاوية. كلما زاد مدى حجم الحبيبات كلما انخفضت المسامية ، وفي حالة التوزيع الحبيبي الحاد يمكن الحصول على أقصى كثافة إذا كانت نسبة الحجم الأكبر إلى الحجم الأصغر الذي يليه اكبر من 7 . للوصول إلى تركيب بأقصى كثافة و أقوى ما يمكن يتم أولا تكوين تركيب بجزيئات ذات حجم كبير ثم إدخال جزيئات ذات حجم اصغر حيث تدخل في التركيب و تملأ الفجوات البينية ، و هي نفس القاعدة التي بنيت عليها طريقة الرصف المعروفة بالمكادام. وفي هذا النوع من التركيب يكون عمق التداخل اكبر منه في حالة دمك الأحجام المختلفة مع بعضها البعض. للحصول على خلطات كثيفة يمكن استخدام التدرج المفتوح Open graded في بعض المنشآت ، إلا أن التدرج المستمر Continuous Graded هو الأكثر شيوعاً. أول خطوة في تصميم الخلطات ذات التدرج المستمر هي اختيار التوزيع الحبيبي الذي يعطى الكثافة المطلوبة بعد الدمك. و يتم ذلك بإيجاد خليط من الركام يحقق تقريباً علاقة فولير "Fuller" للتدرج ذو الكثافة القصوى وهي : )………………………. 1 ( حيث P هي النسبة الكلية التي تمر من المنخل ذو الفتحة d و D أقصى حجم للركام المستخدم والأس n يعبر عن مدى كثافة الخلطة ويتراوح ما بين 0.40 و 0.50 . و التدرج الذي يقترب من تحقيق هذه العلاقة لا يحتوى عادة على فراغات كافية لاحتواء البيتومين الذي يكفي لجعل الخلطة تدمك بسهولة و تقاوم الكلال . و يتم عادة فتح هذا التدرج بزيادة نسبة الركام الناعم المار من المنخل 1.18 مم و المتبقي على المنخل 300 ميكرون ونسبة أقل من المار من المنخل 150 ميكرون من تلك التي يتطلبها منحنى فولير Fuller . بالنسبة للخلطات المكونة من ركام منتج بالكامل من كسر الصخور يمكن أن تكون صعبة الدمك و لذلك يتم إدخال نسبة من الرمل المدور في الجزء الخاص بالركام الناعم للتغلب على هذه المشكلة . تحديد المحتوى البيتوميني الأمثل يعد اختيار التدرج الحبيبي الأقرب إلى الكثافة القصوى تكون الخطوة التالية هي تحديد كمية البيتومين اللازم للملء الجزئي للفجوات المتبقية بين حبيبات الركام. وللقيام بذلك توجد عدة طرق ميكانيكية من اشهرها طريقة مارشال Marshall وطريقة فييم Hveem وطريقة هبر فيلد Hubbard- field وطريقة اختبار التدويم GTM وغيرها. طريقة مارشال Marshall Method : طورت هذه الطريقة في أمريكا خلال الأربعينات من القرن العشرين عن طريق Bruce Marshall وذلك لاستخدامها في تصميم ومراقبة الخلطات البيتومينية ، وقد انتشرت بعد ذلك وشاع استخدامها في مختلف بلدان العالم ، وذلك بسبب سهولتها وتوفر المعدات الخاصة بها في معظم مختبرات الطرق . ويمكن تلخيص خطوات التصميم بطريقة مارشال كما يلي: 1. تحضير عينات تجريبية بنسب بيتومينية تغطى المدى المتوقع بحجم قياسي قطر 102 مم و ارتفاع 64 مم 2. يتم دمك العينات بطريقة الصدم باستخدام مطرقة قياسية (4.54 كجم) وسقوط حر قدره 457 مم وعدد ضربات 50 ضربة لكل وجه من وجهي العينة إلا انه بالنسبة للطبقات السطحية في المشروعات ذات المرور الكثيف يمكن تطبيق 75 ضربة على كل وجه . 3. يتم تحديد محتوى الفراغات الهوائية في العينة بوزن العينات في الهواء و الماء (في بعض الأحيان يتم تغطية العينات بالشمع) ثم يجرى تحديد كثافة المواد الصلبة للعينات بتكسيرها (بعد التسخين) و أيجاد وزن الماء المزاح بواسطة الخليط المفكك و تكون نسبة الفراغات بين الحبيبات VMA هي حجم الجزء من الاسطوانة المشغول بواسطة الهواء و البيتومين . 4. يتم تحديد مقاومة الخلطة لقوة القص و هي ساخنة في درجة حرارة 60&ordm;م في حمام مائي و تعريضها لاختبار الضغط في مستوى قطري بمعدل ثابت. ويتم قياس أقصى حمل ضغط " ثبات مارشال" والتشكيل الذي حدث للعينة للوصول إلى ذلك العمل "انسياب مارشال". يبين الشكل (4) نتائج نمطية لسلسلة من الخلطات التجريبية. بزيادة محتوى البيتومين يمر كل من ثبات مارشال و كثافة العينة بقيمة قصوى ويزداد لكل من انسياب مارشال ونسبة الفراغات بين حبيبات الركام VMA بينما تقل نسبة الفراغات الهوائية. يوضح الجدول (2) مثالاً للمعايير الخاصة بالتصميم بطريقة مارشال لرصف الطرق. جدول (2) معايير تصميم خلطة الخرسانة البيتومينية بطريقة مارشال معايير الخلطة تصنيف المرور خفيف متوسط ثقيل عدد دقات الدمك 35X2 50X2 75X2 الحد الأدنى لثبات مارشال (كن) 3.3 5.3 8.0 الانسياب (مم) 4.5-2.0 4.0-2.0 3.5-2.0 الفراغات الهوائية (%) 5.0-3.0 5.0-3.0 5.0-3.0 الفراغات في الركام المعدني الحجم الأقصى للركام (مم) الحد الأدنى للفراغات الركامية (%) 25 19 12.5 9.5 4.75 2.36 1.18 13 14 15 16 18 21 23.5 حيث يوجد تحديد للحد الأدنى للثبات والحد الأقصى للانسياب ومدى معين لمحتوى الفراغات الهوائية بحد أدنى 3%. كما تحدد هذه المعايير الجزء من الفراغات بين الحبيبات في الركام المعدني VMA المملوءة بالبيتومين. ومن خلال نتائج الاختبارات كتلك الموضحة في الشكل (5) يمكن تحديد محتوى البيتومين بحيث يمكن تحقيق متطلبات المواصفات. ويتم ذلك بحساب المتوسط الحسابي لقيم محتوى البيتومين المتحصل عليها مما يلي : 1. المتوسط بين حدود الفراغات الهوائية. 2. أقصى ثبات. 3. أقصى كثافة. 4. المتوسط بين حدود نسبة الفراغات المملوءة ( عند الاستخدام ). اختبار التدويم Superpave Gyratory Compactor, SGC: يجرى دمك عينات الخلطة البيتومينية في المعمل باستعمال آلة اختبار التدويم SGC شكل (7) ، والتي جاءت كإحدى نتائج البرنامج الاستراتيجي لأبحاث الطرق (SHRP) ضمن ما يعرف بالرصف الممتاز "Superpave". يعد الدمك باستعمال طريقة SGC تحسين لطريقة الدمك المتبعة قي طريقة مارشال باستعمال الأوزان الساقطة ؛ حيث يوجد تشبيه كبير بين ما يحدث في الموقع عند فـرش الخرسانة البيتومينية ودمكها باستعمال المداحل والهراسات وغيرها وبين الدمك باستعمال طريقة SGC تتلخص طريقة الدمك في تعريض العينة الى حمل محوري ثابت أثناء الاختبار قدره 600±18 KPa ، وقوى قص ديناميكية وذلك بتدويم العينة أثناء الاختبار. للحصول على أفضل النتائج عند إجراء عملية الدمك في المعمل؛ يتم تحديد ثلاثة مستويات للتدويم كالتالي: عدد دورات التدويم التصميمي (Ndesign) عدد دورات التدويم المبدئي (Ninitial) عدد دورات التدويم الاقصى (Nmaximum) ويتم عادة دمك العينات في المعمل باستعمال مستوى عدد دورات التدويم الاقصى. يوضح الجدول 3.5 نطاقات القيم المختلفة لمستويات التدويم الثلاثة والتي تعتمد على درجة حرارة الجو القصوى للمنطقة المتوقع إنشاء الطريق بها وكذلك حجم المرور المتوقع. توضح المعادلتين التاليتين العلاقة بين مستويات التدويم المختلفة: (2) ……………………….. جدول (3) جهد الدمك بطريق التدويم SGC حمل المحور المفرد المكافئ (مليون) متوسط درجة حرارة الجو التصميمية القصوى < 39&ordm; م &ordm;40-39 م &ordm;42-41 م &ordm;44-43 م Ni Nd Nm Ni Nd Nm Ni Nd Nm Ni Nd Nm < 0.3 7 68 104 7 74 114 7 78 121 7 82 127 0.3-1 7 76 117 7 83 129 7 88 138 8 93 146 1-3 7 86 134 8 95 150 8 100 158 8 105 167 3-10 8 96 152 8 106 169 8 113 181 9 119 192 10-30 8 109 174 9 121 195 9 128 208 9 135 220 30-100 9 126 204 9 139 228 9 146 240 10 153 253 > 100 9 142 233 10 158 262 10 165 275 10 172 288 ( 3 ) ……………………… يتم اثناء مراحل الدمك المختلفة باستعمال SGC قياس التغير في حجم العينة ، ومنه يمكن تقدير كثافة العينة في أي وقت أثناء عملية الدمك، حيث يمكن رسم العلاقة بين عدد دورات التدويم والكثافة كما هو مبين في الشكل (6) . ويجرى اختبار SGC وفقا للشروط الاتية: 1. تطبيق حمل محوري ثابت قدره 600±18 KPa 2. زاوية التدويم 1.25±0.02 درجة. 3. عدد دورات التدويم الاقصى يعتمد على حجم المرور ودرجة حرارة الجو القصوى (جدول 3.5). مثال يبين الخواص المختلفة لعينات تجريبية من الخرسانة البيتومينية أعدت بطريقة مارشال . ورسم المنحنيات المختلفة لهذه الخلطة وتحديد المحتوى البيتوميني الأمثل : جدول (4) يوضح خواص لعينات من الخرسانة البيتومينية أعدت بطريقة مارشال المحتوى البيتوميني (%) الكثافة جم/سم3 الفراغات الهوائية(%) الثبات (كن) الأنسياب (مم) الفراغات الركامية (%) 4.0 2.575 6.0 8.0 2.0 15 4.50 2.595 4.0 8.5 2.4 14.5 5.0 2.605 2.5 9.0 2.9 14.5 5.5 2.595 2.2 7.7 3.5 15.5 6.0 2.590 2.1 7.0 4.5 16.7 تحديد المحتوى البيتومينى الأمثل : 1. المحتوى البيتومينى عند أقصى كثافة = 5 % . 2. المحتوى البيتومينى عند أقصى ثبات = 5 % . 3. المحتوى البيتومينى عند متوسط الفراغات الهوائية 4% = 4.45 % . المحتوى البيتومينى الأمثل = ( 5 + 5 + 4.45 ) / 3 = 4.81 % . من الأشكال السابقة يتضح أن : 1. نسبة الفراغات الركامية = 14.4 % 2. نسبة الأنسياب = 2.7 %

بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لكم سلسلة من مواقع بها كتب وبحوث في هندسة الطرق

كتاب تقنيات الطرق :
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عيوب ومخاطر طبقات الرصف الاسفلتي في الطرق :
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عيوب الرصفات الاسفلتية :
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


كتب مساحة رح تلاقيها على هذا الرابط كمان ( يستفاد منها في أعمال الطرق ورسم المنحنيات )
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

تطبيقات الطرق الجيوفيزيائية في مشاكل الطرق (الدراسة التنفيذ الصيانة)مرجع لايقدر بثمن

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




ممكن تستفيدوا منها في مجال الطرق

 

الموضوع الأصلي : كتب وبحوث في هندسة الطرق     -||-     المصدر : هندسة دوت كوم     -||-     الكاتب : سيد ابوليلة

__________________
سيد ابوليلة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2009, 05:37 PM   #2
محمد خزبك
هندساوى جديد
 
Info
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: abo hammad
المشاركات: 1
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0 محمد خزبك على طريق التميز

Bookmark and Share
افتراضي

شكرا جزيلا

محمد خزبك غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2009, 10:22 PM   #3
سيد ابوليلة
مشرف عام الهندسة المدنية (حاصل على جائزة أفضل موضوع)

 
الصورة الرمزية سيد ابوليلة
 
Info
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 3,444
شكراً: 0
تم شكره 44 مرة في 39 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 23 سيد ابوليلة سيصبح متميزا في وقت قريب

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سيد ابوليلة
Bookmark and Share
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خزبك عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
شكرا جزيلا
تشرفنا بزيارتك اخى الكريم ونتمنى لك الاستفادة من موضوعات منتدانا

__________________
سيد ابوليلة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سيد ابوليلة على المشاركة المفيدة:
وليد كمال (06-01-2010)
قديم 10-07-2009, 01:18 AM   #4
منه هاني
هندساوى جديد
 
Info
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: القاهرة
المشاركات: 1
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0 منه هاني على طريق التميز

Bookmark and Share
افتراضي

شكراااا جزيلا علي هذه المعلومات

منه هاني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-07-2009, 01:57 AM   #5
سيد ابوليلة
مشرف عام الهندسة المدنية (حاصل على جائزة أفضل موضوع)

 
الصورة الرمزية سيد ابوليلة
 
Info
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 3,444
شكراً: 0
تم شكره 44 مرة في 39 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 23 سيد ابوليلة سيصبح متميزا في وقت قريب

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سيد ابوليلة
Bookmark and Share
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منه هاني عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
شكراااا جزيلا علي هذه المعلومات

__________________
سيد ابوليلة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-07-2009, 09:59 PM   #6
mut1
هندساوى جديد
 
Info
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 1
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0 mut1 على طريق التميز

Bookmark and Share
Thumbs Up

مشكور كتير

mut1 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-07-2009, 11:20 PM   #7
ضرغام الشمال
هندساوى جديد
 
Info
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: لبنان
المشاركات: 1
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0 ضرغام الشمال على طريق التميز

Bookmark and Share
افتراضي

ششششششششششششششششكرا

ضرغام الشمال غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 04:23 PM   #8
zizou05
هندساوى جديد
 
Info
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: algeria
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0 zizou05 على طريق التميز

Bookmark and Share
افتراضي

thnxxxx very much

zizou05 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 04:24 PM   #9
zizou05
هندساوى جديد
 
Info
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: algeria
المشاركات: 2
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0 zizou05 على طريق التميز

Bookmark and Share
افتراضي

very nice thnxxxxxxxxxxxxxx

zizou05 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 09:07 PM   #10
عصام عبده أحمد
هندساوى جديد
 
Info
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: القاهرة
المشاركات: 3
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0 عصام عبده أحمد على طريق التميز

Bookmark and Share
افتراضي

بارك الله فيكم

عصام عبده أحمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبحاث طرق, بحوث طرق, طرق, كتب, مدنى, مدني, نقل, هندسة, هندسة طرق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع اختبارات التربه المستخدمه فى الطرق و الانشاءات باللغه العربيه مصوره سيد ابوليلة منتدى الهندسة المدنية 55 02-20-2013 11:17 AM


الساعة الآن 07:16 PM.


 
 

مواقع صديقة

هندسة دوت كوم industries news هندسة دوت كوم هندسة دوت كوم هندسة دوت كوم
المنتدى العام القسم الإسلامى قسم العلوم و الإبتكارات القسم الترفيهى منتدى الهندسة الميكانيكية
منتدى الهندسة المدنية منتدى الهندسة المعمارية منتدى الهندسة الزراعية كــتب وبرامج وصيد المواقع الهندسية منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت


Powered by vBulletin Copyright © 2000-2010 Jelsoft Enterprises Limited.